اخبار

* Video - Adyghe Damga * abkhazian keyboard * Book Adyghe Damga * Circassian program Android mobile * Circassian family names * Circassian family names * VK - Adyghe Damga * 1864 мау 21 - Поминовение предков павших за свободу Родины - إحياء ذكرى الأجداد الذين ماتوا من أجل حرية الوطن الذكرى مأساة الإبادة والتهجير الأمة الشركسية153 Адыгэ шогъые махуэ 1864 мау21 . عاش شعبنا الشركسي حراً ابياً عاش وطننا الغالي الى الابد Си ныбжьэгъу лъапІэхэ . Дынохъуэхъу . Илъэсыщхьэ махушхуэ 2021 6230 * - ЕтІанзгъзм фІыкІз фнзс كل عام وانتم بخير - موقع الاديغة دمغة يبارك للشعب الشركسي والقفقاسي - موقع الاديغة دمغة New coming soon - Adyghe Damga Family Circassian - قريبآ سيتم تحديث الموقع الاديغة دمغة *New Северокавказские-тамги - 2019 * New: кабардинские и балкарские родовые знаки 2019 * ИтІанэгьэм фІыкІэ фынэс - Happy New Year - كل عام وانتم بالف خير - 6230 - 2021 * عاش شعبنا الشركسي حراً ابياً عاش وطننا الغالي الى الابد * Book -New- Adyghe Damga Family Circassian - Вэрокъуэ зэид - Adyghe Damga Family Circassian - Адыгэ дэмыгъэхэр - 2021 جديد Адыгэ дэмыгъэхэр Adyghe Damga Family Circassian + https://www.youtube.com/watch?v=voxO1vLLkoE&feature=youtu.be - ЕтІанзгъзм фІыкІз фнзс كل عام وانتم بخير - موقع الاديغة دمغة يبارك للشعب الشركسي والقفقاسي Адыгэ дэмыгъэхэр) /Adyghe Damga Happy New year ИтІанэгьэм ФІыкІэ Фынэс 2021 - 6230 جديد - برنامج الموقع الاديغة دمغة بنسخة الاندرويد Android mobile - Адыгэ дэмыгъэхэр android App apk - تحميل على الرابط - http://files.appsgeyser.com/%D0%90%D0%B4%D1%8B%D0%B3%D1%8D%20%D0%B4%D1%8D%D0%BC%D1%8B%D0%B3%D1%8A%D1%8D%D1%85%D1%8D%D1%80.apk عاش شعبنا الشركسي حراً ابياً عاش وطننا الغالي الى الابد

صنع اللغة والحضارة والتاريخ القفقاسي الشركسي

صنع اللغة والحضارة والتاريخ القفقاسي الشركسي
العودة الى الجذور










حياء راس السنة الشركسية في 22 آذار.
يحتفل الشراكسة برأس السنة الشركسية الذي يصادف 2015/3/22. هذا اليوم مبني على أساس فلكي ومتعلق بالاعتدال الربيعي – إلتقاء الأرض مع السنة، عند تساوي النهار مع الليل. ومن هذا اليوم يبدأ الخير 
 بالازدياد وبدأ دورة جديدة في الطبيعة – السنة الجديدة. 6224
وهو التاريخ الذي يشير الى مدى قدم الحضارة الشركسية الضخمة
منذ العصور القديمة راقب الشركس قدوم السنة الجديدة عن طريق النجوم، مع مراقبة لحظة الشروق. بنوا لهذا الغرض أنية صخرية خاصة.
يحتفل الشركس بهذا اليوم في الاسرة، والقرية وفي كل مكان.
في 22 آذار وفي الصباح الباكر تبدأ الحتفالات بالاستحمام في أقرب نهر أو سيل من المياه.
وعلى أنغام النشيد: دعاء رأس السنة.
يا الله
الله الأحد
الذي يدير الأرض والسماء
والذي يخرج الشمس من مشرقها
الذي يعطي بلا مردود
والذي بيده كل شيئ
الذي نتوكل على
ولا يتوكل على أحد
الذي يدعو لك كل مخلوق
ولاتدعي لأحد
يالله
يا أحد
الله أكبر
نكثر لك من الدعاء
لتزيد من محاصيلينا
وأن لانكون عجولين
لكي لا نندم
أن لا يكون بيننا حقد
ولا ننزل من عزائم روادنا
وبأن نتشارك الخير
ونتحمل البلاء
وأن لا يصب خيراً بلاءً
أن تجعل بناتنا عطوفين
وأولادنا رجالاً
وأن لا يخلفوا في العمل
وأن يكونو نشيطين في عملهم
أن يكون مرادهم التقدم
وأن يدأو الاقتران
أن يكون عزمهم عزم الأبطال
مثل الشعلة التي لا تنطفئ
أن يتفوقوا على البرق
وأن تديم لنا كبارنا
أن يكون رؤساؤنا طيبين
والعاملين في مجالسنا
أن لا يتركنا الخير
وأن يأتي كل ما هو خير
ليكون عمل الخير كثيراً
ونذبح الذبائح في السنة الجديدة
والله يا خالقنا
أحدى النساء ترفع فوق النارقطعة من اللحم أو من الشحم الحيواني، لليقطير في النار لنشر راحة الشواء وفي الوقت نفسه يدعوا:
لا تخرج رائحة الشواء هذه
من عوائل الشركس
وقرى الشركس
ووطن الشركس
إلى أن بتنهي الدخن الأبيض على نار القرية
ندعوك يا الله وحدك
في نفس الوقت توزع إمرأة كبير في السن قطع من الحلوى الدائرية - كعك - وبعدها يدعون:
يا الله
اجعل هذه الحلوى مثل الشمس
وأن يصل خيرها للكل كما يصل نور الشمس للجميع.
ومن النار المشتعلة من الدهون الحيوانية، يشعلون (ي) المصنوعة من التبن والقش، وتوضع على عمود عالي، وبعد إشعالها يتم الدعاء:
ياالله
يا أحد
اليوم ندخل على السنة الجديدة بالعمل
وبنور الشمس الدافئ
وأن نكون تحت نور الشمس
يالله يا خالقنا
والاحتفال يبدأ وينتهي بالرقص ,وأهمها الرقصة الدائرية - ودج.
ويستمر الاحتفال في البيت أيضاً بين العائلة والضيوف القادمون بالأكلات والمشاريب التقليدية.


Today - the 22nd of March - is the date that Circassians celebrate the Adyghe New Year, today marks year number 6224 on the Circassian calendar. Circassians continue to celebrate this day by participating in several festivities



АДЫЭ ИЛЪЭСЫЩІЭ
-------
ИлъэсыщIэ хъуэхъу:

Уэ ди Тхьэ, Тхьэшхуэ!
Уэ ди Тхьэ закъуэ!
Уафэри щIылъэри зезыгъакIуэ
Тыгъэшхуэр къызыбгъэдэкI.
ЩымыIэр хэзыгъахъуэу
Телъыджэр зи Iэужь.
Псори зыщыгугъуу
Зыми щымыгугъыж,
Къэхъури зэлъэIуу
Зыми емылъэIуж ди Тхьэ,
Зы Тхьэ, 
Тхьэшхуэ!
Хъуэхъур дибэу, дыбагъуэу,
Губгъуэу диIэр бэвылъэу,
Лъэуджыджэ тхэмыту,
Iей тхэтыныр ди жагъуэу,
Ди жагъуэгъухэр зэгуэпу,
Ди япэ идгъэщ щымыIэу,
Ди фIыгъуэр здэдгуэшу,
Гукъеяуэр здэтшэчу.
ДищI бэвылъэр темыкIыу,
Ди пщащэхэр щIыкIафIэу,
Ди щIалэфIхэр лIы хахуэу,
Ди Iуэху дэна ямыщIу,
«Iуэху щIэн» жаIэм къэжану,
Пэрытыныр и хьэлу,
ХьэгъуэлIыгъуэр яублэу,
Бланэм хуэдэу къарууфIэу,
МафIэм хуэдэу къэмыскIэу,
Ди щIэблэр ефIакIуэу,
Ди нэхъыжьхэр тхуэузыншэу,
Iэнэм щысым тхьэмадэфIу,
Хасэм хэтым гуащIафIэу.
ФIыгъуэ дыщымыщIэу,
ЩIэм дигъэгуфIэу,
 ХъугъуэфIыгъуэхэр ди бащэу –
ИлъэсыщIэр етхьэкIыну
Тхьэшхуэу дыкъэзыгъэщIам жиIэ
 













غناء مشهور لدى الشركس بانشودة الرحيل
وهوة يشير الى خروج الحثيين من بلاد العرب ورجوعهم الى القفقاس
واخراما خراما . واخراما توفة. توقماقر ذي اشة تسشر ذي وينة


There is a famous song common among circassians known as the song of departure li reads as follows
li refers to the departure of Hittites from the Arab countries and their return to the caucasus







Адыгские тамги


красивейших уголков планеты, где жили и живут с глубоким уважением и восхищением говорили великие историки древности чей героизм восхищал не одно поколение людей
«На северных склонах Кавказской гряды, в плодородных или песчаных долинах, прилегающих к ней со стороны Европы, на узкой, покрытой сплошной растительностью прибрежной полосе, отделяющей горы Черного моря, в теснинах и ущельях, по которым мчатся воды Кубани, Терека и более мелких рек, разместилась интереснейшая мозаика народов Старого света. Одни из этих народов уже жили здесь во времена, о которых свидетельствуют древние греческие и римские авторы, другие были оттеснены с Севера бесчисленными нашествиями, устремлявшимися из Азии в сторону Атлантики: третьи сами явились дерзкими головными отрядами некоторых из этих нашествий; оказавшись отрезанными от основной массы, эти пришельцы привязывались к завоеванному краю и приживались на кавказской почве, привлеченные ее удивительными пейзажами, климатом, людьми. Несмотря на различия в происхождении, несмотря на соперничество, на внутренние и межплеменные распри, здесь сложился свой тип материальной и духовной культуры, тип, хоть и не одинаковый для всех – он имеет множество вариаций, но очень своеобразный по сравнению с южными и северными соседями Кавказа. Вплоть до прошлого столетия
«Жизнь народа и его история неразделимы. То, что происходит сегодня, завтра становится историей. На рубеже тысячелетий важно еще раз обратиться к прошлому,

цивилизация, развивающаяся в границах единого государства, общего для всех ее народов. Кто мы? Мы наследники прошлых цивилизаций. Наследники человечества прожившего на земле миллионы лет. Мы должны узнать и сохранить его. Сегодня ученные доказали, что главным инструментом моделирования жизни человечества является его генетическая память, то что оно видело и делало в процессе эволюционных преобразований. А ты знаешь историю своих предков? Кто они, как жили, о чем думали, мечтали? Узнав о них, тебе будет легче разобраться в себе, в своих достоинствах Для этого не надо возвращаться в доисторические времена, Нужно просто перевернуть страницы учебников, книг, поработать в архивах, внимательно вслушаться в «говорящие» предметы быта, культуры и искусства, расспросить бабушек, дедушек, мам, пап – всех, кто может рассказать тебе о прошлом. Ты наследник своего рода, наследник одной из прекраснейших культур на нашей планете, помни об этом всегда и не забывай ни на одну минуту. Нужно Это призыв людей, которые хотят сохранить достижения человечества. Мы наследники и объектом нашего разговора сегодня станет фамильная Адыгские тамги народов Северного Кавказа. Адыгские тамги только с виду так проста но за внешней ее графической простотой прочитывается жизнь многих поколений. Да ты и сам в процессе работы поймешь, как притягательна и многозначна ее сила. Мы приглашаем тебя принять участие в проекте «Наследники», разгадать какие воспоминания, тайны хранит в себе этот знак, какую информацию он хочет передать нам – потомкам гордых и сильных мужественных людей, проживающих в XIX веках в одном из красивейших уголков мира. А пока давай знакомиться.
В нашем образовательном проекте мне* Незнаю, приходилось ли тебе принимать участие в таком мероприятии – наверно нет. Потому что «проект» как форма образования и тем более интернет-проект пока очень молод. Это не «план» действий, как мы привыкли понимать смысл этого слова - это объемное многоуровневое рассчитанное на длительное время целевое образовательное пространство, которое предусматривает использование самых современных форм и методов самообразования начиная от компьютерной техники и кончая дистанционным обучением
· 




тамг! Их всего 100, но расшифровано из них «к сожалению» тамга и др. Кто был других неразгаданных знаков, должны ответить? Может быть одна из них принадлежит моей или твоей фамилии? Много тамг и Северного Кавказа. Лучше дело обстоит тамг.кабардинских Однако и там много Конечно, время упущено, да и сама история постаралась сделать так, чтобы многие факты канули в лету. Однако хочется верить, что вместе мы сможем сделать так, чтобы в каталогах, а главное в истории наших народов .
Что такое герб? – наследственно символическое изображение, составленное на основании определенных правил. Свидетельство об употреблении таких знаков находим уже у Знаки вначале были случайными, они не подчинялись никаким правилам. Это потом уже появились правила. В средние века в На Северном Кавказе тамга известная под таким названием у всех горцев считалась фамильным знаком собственности,
Если тебя интересует вопрос, зачем мы предлагаем тебе изучить историю тамги – то я отвечу так, тамга – не самоцель, за ней история народов, проживающих на Северном Кавказе. Участвуя в проекте, ты узнаешь историю взаимоотношений народов Северного Кавказа, узнаешь жизнь одной взятой фамилии, узнаешь, что в старину фамильный знак собственности передавался от него старшему брату, распавшейся большой семьи, остальные братья наделялись новыми знаками собственности. (В качестве примера еще раз посмотри на Рис. Ты узнаешь, как развивались взаимоотношения у однофамильцев . Почитай источники и тогда поймешь как много общего в культуре наших народов, и если ты вдруг узнаешь, что корни твоей фамилии идут из другой народности, потому что в течение веков народы Северного Кавказа вынуждены были очень








قبيلة القبرطاي

 

تعد القبرطاي من القبائل الأكثر قدما في القفقاس إذ كانوا يقطنون جزيرة تامان ومنطقة نهر القوبان وقد وصلت حدودهم فيما بعد حتى سونجه في الشيشان الحالية.
ينحدر الشراكسة من شعوب أسست حضارة عظيمة قبل أربعة أو خمسة آلف عام عرفت بحضارة مايكوب المشهورة عالميا امتدت من شواطئ البحر الأسود وحتى بلاد الداغستان ومازالت آثارها باقية حتى الآن تدل عليها وقد عرفت تلك الشعوب ب ( السند , الميؤت, كركت, تورت, الزيخ, كاسوغ) وفي القرن الخامس قبل الميلاد أسسوا ممالك عدة منها دولة السند وتأسست دولتا الزيخ والكاسوغ بين القرنين السادس والتاسع وقد كانت القبرطاي يقطنون على الشرق من القبائل الشركسية الأخرى , في وسط القفقاس الشمالي حيث كانت منطقتهم تتعرض للكثير من الغزوات والأطماع واستمرت الأوضاع على تلك الحال من القرن الأول وحتى العاشر حيث ضم القبرطاي الى دولة الآلان التي ظهرت في القرنين الحادي عشر والثاني عشر وقع القبرطاي تحت سيطرة الغزاة الجدد ومنذ القرن الرابع عشر بقي القبرطاي تحت تأثير الصراعات بين( الروس والقرم _الروس والأتراك _ الإنكليز والأتراك_ الفرس والكرج)
لقد كان القبرطاي مسيطرين على مقاليد الأمور في شمال القفقاس ونتيجة لذلك كانت الروس والأتراك والفرس يحاولون احتلال القبرطاي والسيطرة عليهم لتقوية نفوذهم على المنطقة ونتيجة لما ذكرنا كانت بين القياصرة الروس والعثمانيين الأمر الذي جعل القبرطاي في موقع خيار بين التقرب إلى الروس أو الأتراك فعقدوا اتفاقية حماية ودفاع مشترك مع الروس عام 1557م الأمر الذي أثار حفيظة الاتراك ومما زاد قلقهم قيام الروس في أعوام ( 1567_ 1578_ 1588م) ببناء القلاع على نهري الترك وسونجه وبذلك تأجج الصراع الساسي والعسكري بينهم والذي استمر من القرن السادس عشر وحتى منتصف القرن الثامن عشر ودارت الأحداث وفي عام 1739م عقدوا اتفاقا فيما بينهم ينص على أن تكون القبرطاي بموجبه بلدا حرا غير محتل من كلا الطرفين على ان تبقى منطقة حياد بينهم .
غير أن البروفسور كوكيف يؤكد أن اتفاقية بلغراد بين الأتراك والروس كانت اتفاقية صورية ولم يتوقف تدخل الروس والأتراك في القبرطاي وحقيقة الأمر انه على الرغم من الاتفاقية التي كانت قد
أعطت القبرطاي حرية كاملة لم يكن بوسعهم أن يقرروا شيئا سواء في شؤونهم الداخلية أو الخارجية بدون تدخل الروس
والأتراك وبقي الصراع بين الطرفين حتى عام 1774م حيث عقدت اتفاقية /كوتشك~فاينارجي/ بينهم وقد نصت الفقرة 21 من هذه الاتفاقية على أن منطقة القبرطاي والجلاخستاني صارت تحت سلطة القيصر .لاستثمار ذلك قام القيصر وبدون الرجوع إلى أمراء القبرطاي، بتوزيع الإقطاعات على الإقطاعيين الروس وجنرالات الجيش وغيرهم من أصحاب النفوذ والمناصب
غير أن أمراء القبرطاي اعترضوا على هذه السياسة بشدة فكان جواب القيصر أن بدأ احتلال أراضي القبرطاي بالقوة العسكرية وقرر احتلال منطقة القفقاس الواقعة بين بحر أزوف وقزلار عام 1777م وبدأ تسيير حملات عسكرية بقصد احتلال القبرطاي ودارت الكثير من المعارك الطويلة .العنيفة إلى أن هاجم الروس منطقة القبرطاي 1779م بقيادة الجنرال الروسي يا كوبي ليلحق منطقة مزدوك بآزوف بحجة عدم قبول القبرطاي بقرارات القيادة الروسية وأعلن أن حدود الروس والقبرطاي يجب أن يكون نهر (بالق) وفي عام 1794م أنشئت المحكمة العليا في منطقة مزدوك على أن يكون جميع قبائل القبرطاي تحت سلطتها غير ان القبرطاي رفضوا سلطة هذه المحكمة وقاموا بانتفاضة كبيرة تدفقت على أثرها الجيوش الروسية على منطقة القبرطاي بقصد سحقها
وفي عام 1803 قام جنرلات القيصر بإنشاء قلعة نارت سانه الأمر الذي أدى إلى قيام الثورة الثانية حيث قام الروس بقيادة الجنرال ( غلازيناب) في ايار عام 1804م بتدمير وإحراق ثمانين بلدة على من فيها وفي عام 1810 م قام الجنرال (بالغاكوف) بإحراق وتدمير ما يزيد على مائتي بلدة وقد اتبع جنرلات الروس هذه الطريقة بالتدمير والإحراق وإراقة الكثير من الدماء في أعوام 1818-1821-1822م ان الحرب التي اطلق عليها حرب روسيا والقبرطاي والتي دامت أكثر من خمسين عاما انتهت عام 1822م باحتلال جميع أراضي القبرطاي وفيما بقيت بعض المناوشات تدور هنا وهناك ولكنها لم تكن ذات شأن لأنه في نفس العام سحبت السلطة من أمير القبرطاي
وسلمت لما سمي بمحكمة إلقبرطاي المؤقتة والتي أنشئت آنذاك والتي كانت تحت أمرة الحاكم الروسي القيصري لذلك قال الجنرال (يارملوف) آنذاك ´´الآن انتهت حرب إلقفقاس´” وفقد أمراء القبرطاي الأمل باسترجاع بلادهم ورفضوا العيش بذل وخنوع تحت سيطرة الاستعمار الروسي فهجر معظمهم ابتداء من عام 1822م وحتى بداية القرن العشرين إلى الدولة العثمانية وبلاد الشام. ومثالا على ذلك هاجر (بابو المرزه)وبصحبته عدد كبير من المزارعين وكان من مشاهير رجالات القبرطاي وكذلك عدد من الأبطال الذين خاضوا الحروب التي دارت بين القبرطاي والروس ومنهم ( قلشوفه قيين وبشمافة جامبوت وقنمت تامبوت)
وفي عام 1861 زاد عدد المهاجرين بشكل كبير قياسا للسابق وخاصة عندما بدأ أمراء وقادة القبرطاي يهاجرون مع جماعاتهم إلى تركيا حيث كانت القوانين العثمانية تسمح بنظام الإقطاع في ذلك الوقت. وعندما لاحظ الروس ذلك بدؤوا يدفعون الناس إلى الهجرة بكافة الوسائل وقاموا بتوزيع الأراضي الشاسعة التي فرغت من أصحابها على جنرالات القيصر وأصحاب المناصب الجدد ومازاد عنهم وزعت على القوزاق واستمرت الهجرات على هذه الحال حتى ثورة أكتوبر. وقد قدر عدد المهاجرين بأعداد مختلفة في كثير من الكتب وبشكل غير
متطابق و من الصعوبة بمكان معرفة الأرقام الحقيقية لعدد المهاجرين الان وغير ذلك لم يظهر ما يقنع ويرضي عن سبب هجرة القبرطاي إلى الدولة العثمانية أو كيفية الهجرة وأحداثها.
البرفسور ( حسن دومان) ترجمة ( أيمن مطه)
إلبروز


العائلات الشركسية في منظقة الشابسيغ

قرى شابسغية في محافظة تختم قواي الواقعة الى الشمال الشرقي من جمهورية الاديغي وهذه القرى موزعة على ضفاف وجنوب نهرالقوبان وهي ” افيبسِب ” و” بانة خَس ” و ” بْسي توْك ” و” حَشتوك ” . وهي القرى الاربعة المتبقية من مئات القرى والبلدات الشابسغية التي ابيدت ودمرت خلال الحرب الروسية القفقاسية . وفيما يلي قائمة باسماء اكبر العائلات في هذه البلدات :
افيبسب :
مت – بات – حاتـُخ – ابرج – جانة – تراكواده – اتشمز – شحلاخوا – تف – شومن – قطش – نـَغوج – تشمف – نبسو– أشف – بغانة – لئه بي.
بنه خس :
خُـن- اتشمز – باست – حاتـُخ – تشمف – حاخور – نابسو – شاكوج – خُورمَ – شحلاخوا .
بسي توك :
لسروق – اججاج – مشة – ينـُـخ- شحتوم – شحلاخو – ناتخوا – دزلأ – كوبل – اشمش – وستق .
حشتوك :
شحتوم – شحلاخو – حشاكو – اشُمش – تشمف – حخورات – مشة – يـنـُخ .
ناتخوي ( حاترام توك ) وقد انشئت عام 1924 :
اشمز – حاغور – حاتخ – خوشت .
ام القرى الشابسغية الواقعة على ساحل البخر الاسود والتي تقع خارج جمهورية الاديغي فهي : آجوي – بس به – تسئبس – نه دجقوه – تحاغابش – كودشحاب – شؤيوقو – شودجيقو قه لج – حادجقوه .

 

 


No comments:

Post a Comment